التدريب و البحوث

تعتبر مجلة البحرين الطبية واحدة من الصحف الدولية المستقلة التي تستعرض وجهات النظر المختلفة بشكل حيادي، وتشرف هيئة التحرير في المجلة على المقالات المنشورة بشكل مباشر. حيث يطلب من المؤلفين تقديم مقالات خاصة في ميادين العلوم  البيولوجية والطبية وغيرها من العلوم المتعلقة بالصحة.

أنواع المقالات في المجلة:

تتكون مجلة البحرين الطبية في جميع أعدادها بشكل أساسي من المقال الإفتتاحي والمقالات الأصلية والمقالات التي تتم مراجعتها  وتقارير الطبية عن بعض الحالات المرضية والرسائل إلى المحرر وعمود طبيب العائلة، إضافة إلى مراجعة مكتبة كوكرين ومسابقة الأسئلة الطبية والمواهب المتميزة في ميدان الطب إلى جانب الأخبار والإعلانات الطبية. ويتم تشجيع  الكتاب على تقديم أوراقهم البحثية ضمن الفئات الأخرى, مثل المراجعات المنهجية ما بعد التحليلية والتجارب السريرية ووجهات النظر  الشخصية والأحداث التاريخية والتعليقات والملاحظات الطبية والتعليم الطبي وقسم الطلاب وقسم الممرضين .

يجب أن تشتمل المقالات الأصلية على أبحاث متعمقة في الميدان الطبي أو العلمي والتي من شأنها تغيير الممارسات الطبية وتطويرها أو لفهم عملية تطور المرض أو مراحله. كما ينبغي  أن تكون تقارير الحالات متفردة و ذات أهمية كبيرة و قيمة تعليمية عالية. ويتم نشر المراجعات عند توفيرها بناءاً على الطلب وفي نفس الوقت تستقبل المجلة المراجعات التي يتم تقديمها بشكل إختياري.

إعداد المسودات :يرجى من المؤلفين الإلتزام بالملاحظات المخصصة لهم مع الملاحظات التكميلية والتفسيرية الموجودة ضمن الجزء المخصص للمهام ونطاق المسؤولية وسياسات التحرير والنشر والاتفاقيات الخاصة بالنشر في المجلة.

كما ينصح الكتاب بقراءة الإرشادات والتوصيات من المنشورات الآتية :

1-    الأعداد السابقة والحالية لمجلة البحرين الطبية.

2-    المتطلبات الموحدة لمسودات البحوث المقدمة للمجلات الطبية والتي نشرتها اللجنة الدولية لمحرري المجلات الطبية.

3-    معايير إعداد تقاريردراسات دقة التشخيص (STARD).

4-    يُنصح المؤلفون بالاستعانة بقاموس تشامبرز للقرن العشرين Chambers 20th Century Dictionary وقاموس دورلاند الطبي Dorland Medical Dictionary.

يجب إستخدام اختصارات متعارف عليها دولياً والنظام الدولي للوحدات(SI) أو ما يسمى بالنظام المتري.كما يجب استخدام الأسماء الأصلية للعقاقير و المعدات إلى جانب ذكر أسماء الشركات المصنعة لها وبلد الصناعة بقدر الإمكان. كما ينبغي تقسيم مسودات البحوث إلى عدة أقسام حيث يجب أن يبدأ كل قسم بصفحة جديدة. ويجب أن يكون تسلسل العناوين على النحو الآتي : صفحة العنوان، الملخص، المقدمة، المنهج المستخدم، النتائج، المناقشة، الإستنتاج، معلومات عن المؤلف، النشر ، المراجع، الجداول، الأرقام، التعليقات على الرسوم التوضيحية. يجب ترقيم الصفحات على التوالي بما في ذلك صفحة العنوان. ولا يتم نشر الإهداء أو الشكر والتقدير في المجلة.

صفحة الغلاف (العنوان): يجب أن تحتوي هذه الصفحة على عنوان المقال والاسم الكامل والصحيح للمؤلفين وذكر أعلى درجتين أكاديميتين  لكل مؤلف إلى جانب اسم المؤسسات المانحة للدرجة الأكاديمية، والمؤسسات التي يعملون فيها حالياً وعناوينهم والبريد الالكتروني وأرقام الهواتف والفاكس المطابقة لكل مؤلف  والإسماء المختصرة التي يمكن استخدامها في الهوامش و اللقاءات العلمية التي تم خلالها عرض البحث مسبقاً ومعلومات عن المنحة والجهة الراعية والاختلافات الواردة والموافقة المسبقة . ويفضل أن يقتصر تقرير عرض الحالة على أربعة كتاب.

الملخص : ويعد متطلباً أساسيا لجميع البحوث باستثناء المقالات الإفتتاحية والرسائل إلى المحرر. ويجب أن لا يزيد الملخص عن 250 كلمة  . كما يجب أن يكون مبنياً على أدلة و شاملا بحيث يتضمن  فحوى جميع أقسام البحث. وتتم صياغة البحوث الأصلية –فقط- بطريقة محددة بحيث تحتوي على العناوين التالية: الهدف والتصميم  والإعداد و المنهج و النتيجة والخاتمة و لا يجب أن تحتوى على مراجع.

المقدمة: وصف موجز للمشكلة  وبيان الهدف من الدراسة وتلخيص الدراسات السابقة المنشورة حول نفس الموضوع ومجال القصور المعرفي فيها. كما يتم ذكر الهدف من الدراسة في نهاية المقدمة .

المنهج:  يتم من خلاله وصف إجراءات أخذ العينات وتصميمها والأدوات المستخدمة في البحث، ومنهج البحث  والتحليلات الإحصائية وبتفاصيل كافية مما يسمح للباحثين الآخرين الإستفادة منها والإقتباس, مع مراعاة ذكر معايير التضمين والاقصاء .

النتيجة: يجب تقديم النتيجة في تسلسل منطقي وتجنب التكرار بين النص والرسوم التوضيحية. الحرص على تطابق الأرقام في جميع أجزاء البحث مع مراعاة استخدام وحدة قياس موحدة .

المناقشة : تتضمن تلخيص النتائج الرئيسية  وآثارها  وبيان التفسيرات والحدود، ثم ربط المشاهدات بدراسة ذات صلة بها لتقديم المعلومات. ولا يسمح بتكرار البيانات المذكورة في المقدمة أو النتيجة المستخلصة من فصل النتائج ما لم يتم ضمان صحتها. يوصى بتجنب الإطالة في مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة،  كما يجب دعم البيانات غير المثبتة بالمراجع المعتمدة. وينبغي التأكيد على هدف البحث والغاية منه في الفقرة الأخيرة منه.

الخلاصة: يتم إيجاز النتائج و تفسيراتها التي تؤكد بوضوح الغاية من البحث. وإيجاد تفسيرات للثغرات الموجودة وتوضيح إمكانية الإستمرار العمل على موضوع البحث في المستقبل . بالاضافة الى التوصيات التي يراها الباحث مناسبة من ناحية إجراء دراسات إضافية  للمساهمة في دعم الاستنتاجات الرئيسية التي توصل إليها أو تفسير الثغرات الحاصلة.

فصل النشر : يجب اكمال هذا الجزء وفقاً للمعلومات المتعلقة بسياسات التحرير واستمارات الموافقة على الكشف عن المعلومات الموجودة في موقعنا على الإنترنت .

هناك ثلاثة مكونات رئيسية لهذا القسم, وينبغي إدراج أسماء المؤلفين في نفس التسلسل المدرج في صفحة الغلاف:

  • إنجازات المؤلف : المتمثلة بمساهمته في إنجاز الدراسة وكتابة البحث.

  • الإفصاح عن المنفعة: يجب الإفصاح عن المنفعة المرجوة من الدراسة أو البحث - سواء كانت مادية أو غير ذلك- القائمة خلال 36 شهرا قبل تاريخ تقديم الدراسة.

  • الكشف عن الجهات الراعية: يجب تقديم قائمة بأسماء الجهات الراعية التي دعمت أو موّلت الدراسة أوالبحث وذكر عدد المنح و أهميتها تصميم وتنفيذ البحث والمساعدة على تحليل وتفسير البيانات أو كتابة البحث والحصول على الموافقات اللازمة لإتمام الدراسة.

المراجع : يكون المؤلفون مسؤلون عن دقة وتكامل وتنسيق مراجعهم. و تشمل موعد إسترجاع المراجع التي لها صلة مباشرة بالدراسة فقط . يتم ترقيم المراجع  تباعا حسب ترتيب ورودها في النص . ينبغي تحديد المراجع  في النص أو الجداول أو اية وسيلة للإيضاح باستخدام الأرقام العربية . لن يتم قبول الملاحظات غير المنشورة أو الشخصية .كما ينبغي تجنب الإستشهاد بالأوراق البحثية للمؤتمرات التي  لم يتم نشرها و يجب اعتماد اختصارات عناوين المجلة بموجب نظام الفهرس الطبي التراكمي . حيث يتم إدراج الأسماء الثلاثة الأولى للمؤلفين في قائمة المراجع يليها كلمة (وآخرون) إذا كانوا أكثر من ثلاثة مؤلفين. وهذه أمثلة على إدراج المراجع بالشكل المطلوب:

مرجع من صحيفة: البحراني أ, اليوسف هـ , مصطفى ب , وآخرون . الدور المحتمل للإلتهاب الرئوي الناتج عن الكلاميديا  في الإنسداد الوعائي المتفاقمة لدى المرضى المصابين بفقر الدم المنجلي. مجلة البحرين الطبية عام 2010 ,32 (3) :111-14.

مرجع من كتاب : كاتز ام جي . من البحث إلى المسودة: دليل الكتابة العلمية. الطبعة الثانية . الولايات المتحدة الأمريكية :سبرينجر, 2009.

مرجع من فصل أو باب: إلدر دي إي ,إلينتساس ار ,ميرفي جي اف , و آخرون. الإصطباغات الجلدية الحميدة والأورام الجلدية الخبيثة. لإيلدر دي ,إلينتساس ار,جونسون بي ال و آخرين . محررون . تشريح ليفر الخاص بعلم الأمراض الجلدية.الطبعة 9 .فيلادلفيا :ليبينيكوت وليامز و ويلكنز2009: 699-789.

و يجب أن تكون الجداول بسيطة وتوضح فيها المعايير ووحدات القياس والمقاييس الإحصائية . كما يجب أن تحتوي الجداول على عمودين على الأقل. على أن يتم إدراج كل جدول في صفحة منفصلة مع مراعاة البعد المزدوج بين الأسطر ويتضمن العناوين . وينبغي ترقيم الجداول بالأرقام العربية لتتوافق مع نفس العدد في النص, وأن تدرج البيانات الإيضاحية في الهوامش. بالاضافة الى ذلك تجنب تكرار البيانات بين الجداول والرسوم البيانية , وتصغيرالرسوم البيانية الدائرية والعمودية  حيث يمكن  أن تكون البيانات الواردة ضمنها مدرجة أساسا في النص.

الرسوم التوضيحية: يجب ترقيم الرسوم التوضيحية بالأرقام العربية  بحسب ترتيب ورودها في النص. ويجب أن تكون منجزة بشكل إحترافي أو باستخدام أحد برامج الرسم مثل برنامج الفوتوشوب والرسام. وينبغي أن تكون الصور ذات تباين عالي ووضوح حاد وحسنة الشكل لا يعتليها طباعة باللون الأبيض أو الأسود, ويمكن تقديمها إلكترونيا بصيغة ملفات TIF أو JPEG وتعديل  حجمها ليتناسب مع عرض عمود واحد (80 ملم) أو عمودين(168 ملم). ويجب أن تكون الحروف والأرقام و الاختصارات واضحة و ذات حجم مناسب بحيث عندما يتم تصغيرها  يسهل قراءتها . ويلزم تحديد أرقام الرسوم و المؤلف وعنوان المقال على الجهة الخلفية من الرسوم .وفيما يتعلق الصور المجهرية الفوتوتوغرافية  ينبغي تسليم صور ملونة ومكبرة .

يجب عدم تكرار البيانات المدرجة في الجداول والرسوم التوضيحية مرة أخرى  في النص . وعند وجود صور لأشخاص في مسودة البحث, يجب على المؤلفين تقديم موافقة قانونية خطية تنص على عدم الممانعة من قبل الشخص نفسه أو الوصي عليه. حيث أن تمويه أو تغطية العينين في الصور ليس بكاف لإخفاء هوية الشخص، بالاضافة الى ذلك يجب تقديم الأذونات الخاصة بضمان حقوق الطبع والنشر في حال نشر أي من الرسوم التوضيحية مسبقاً. وينبغي التأكد عند عدم الإستعانة في كتابة البحث بطبيب مختص بعلم الأمراض أو طبيب أشعة  أن تتم مراجعة كل التعليقات ذات الصلة التي تظهر في النص أو الرسوم التوضيحية من قبل هؤلاء المختصين.

تنشر مجلة البحرين الطبية الجداول والرسوم التوضيحية باللونين الأبيض والأسود فقط , وحيث يجب على المؤلفين دفع قيمة تكلفة اللون البالغة 60 دولارا أميركيا  لكل صفحة. حيث تؤثر الطباعة الملونة بالأبيض والأسود على جودة الرسوم التوضيحية. في حال لم يختر المؤلف الطباعة الملونة  يجب عليه تقديم البحث بجودة عالية توضح التباين حاد للونين الأسود والأبيض وإبراز العلامات و التظليل المعلمة في الجداول والرسوم البيانية  بشكل واضح .إن عدم الإيفاء بأي من هذه المتطلبات سوف يؤدي إلى رفض البحث المقدم.

تقديم البحث: يلزم المؤلف باستكمال و توقيع ست اتفاقيات و مستندات افصاح والتي هي : اتفاقية نقل حقوق التأليف والنشر، شهادة التقديم الحصرية، الإفصاح عن المؤلف، الإفصاح عن المنفعة المادية، الإفصاح عن الجهة الراعية  بالاضافة الى الالتزام مع مجلس المراجعة المؤسسية أو سلطات مماثلة. ويمكن تحميل و طباعة هذه الإستمارات من موقعنا على الإنترنت.

يجب أن ترسل جميع النصوص المطلوبة والاتصالات التحريرية إلى:

رئيس التحرير،

مجلة البحرين الطبية،

صندوق بريد 30880،

مملكة البحرين

هاتف 17593600,17239593 ,97317444274+

الفاكس 17591505 أو 97317277036+


تقديم النصوص يجب أن يكون مرفقاً بما يلي:

  • رسالة مرفقة تشير إلى الفئة التي يرغب المؤلف أن يدرج مقالته ضمنها و أن يوضح بإيجاز الأهداف والأساليب المستخدمة والنتائج و الفكرة الرئيسية من البحث.

  • قرص مضغوط ومعنون بصورة مناسبة ويحتوي على : نص البحث و الإتفاقيات ومستندات الإفصاح. كما تعطي المجلة الأولوية للنصوص المقدمة عن طريق البريد الإلكتروني .

  • رسوم الإجراءات غير قابلة للاسترداد والتي تبلغ قيمتها 50 دينار بحريني (حوالي 150 دولار أمريكي) وتدفع بواسطة صك لمجلة البحرين الطبية وتسحب من بنك البحرين الوطني, على الحساب رقم 89001842 ,سويفت كود NBOBBHBM أو على رقم الحساب المصرفي الدولي : BH53 NBOB 0000 0089 0018 42.

لا توفر المجلة نسخ مجانية وعلى المؤلفين الراغبين بالحصول على نسخ إضافية من المقال المنشور، شراء نسخة من المجلة التي تبلغ قيمتها 5 د.ب. لكل نسخة إلى جانب الرسوم البريدية .


   احجز
موعدك

خارطة الموقع

Location

Hotline

+973 17 444 444

Public Call Centre

+973 17 444 700

Training & Research

Home|Training & Research| Instructions to Authors

The Bahrain Medical Bulletin is an international independent peer-reviewed journal published by the Editorial Board of the Bahrain Medical Bulletin. Authors are invited to submit articles in biomedical, clinical and other health-related sciences.

Article Categories: BMB publishes editorial, original, review article, case report, letter to the editor, family physician corner, Cochrane library review, medical quiz, talents in medicine, medical news and announcements. Authors are encouraged to submit papers under other categories, such as, systematic meta-analytical reviews, clinical trials, personal views, historical proceedings, commentaries, clinical notes, medical education, student corner and nurse’s corner. Original articles should provide an in-depth, clinical, or basic science investigations aiming to change clinical practice or the understanding of disease process while case reports should be unique, highly relevant and educationally valuable cases. Reviews are usually by invitation but those on current interest are welcomed.

Manuscript Preparation: Authors are encouraged to adhere to the “Instructions to Authors” which must be read in conjunction with the supplementary and explanatory notes contained in the Mission and Scope, Editorial and Publishing Policies and Agreements/Disclosure Sections of the Bulletin. Authors are advised to read the guidelines and recommendations of the following publications:

  1. The previous and the current issues of the Bahrain Medical Bulletin.
  2. Uniform Requirements for Manuscripts Submitted for Biomedical Journals published by the International Committee of Medical Journal Editors.
  3. Standards for the Reporting of Diagnosis Accuracy Studies (STARD).
  4. Authors are advised to use Chambers 20th Century Dictionary and Dorland's Medical Dictionary.

Use accepted international abbreviation and state all measurements in (SI) metric units. Use generic drugs and equipment names and assign when possible the manufacturer name and location. A manuscript should be divided into sections, each of which should be started on a new page. The sequence of headings should be as follow: title page, abstract, introduction, method, result, discussion, conclusion, authorship information, disclosure, references, tables, figures, captions and legends for illustrations. Pages should be numbered consecutively including the title page. The Bulletin does not publish an “Acknowledgment” section.

Title Page: This must include: *Title of the article *Correct full name/s of all authors and the two highest academic degrees *Name of the institution at the time authors did the study and to which the work is credited *Current affiliation and address of each author name, address, e-mail, telephone and fax numbers of corresponding author *Short running title *Previous presentation of the paper in scientific meetings *Information about grant and sponsorship *Conflict of interest *Informed consent. Case report should preferably be limited to 4 authors.

Abstract: This is required for all manuscripts except editorial and letter to the editor and it should not be more than 250 words. Abstract should be factual and comprehensive containing the essence of all sections of the paper. The abstract of original article, only, should have a structured format containing the followings headings: objective, design, setting, method, result and conclusion. It should not contain references.

Introduction: Describe briefly the problem. State the purpose of the study and summarize previously related publication and deficiency of the knowledge. Mention the aim of the study at the end of the introduction.

Method: Describe sampling procedure, design, equipments, method of the study, and statistical analysis in sufficient details to allow reproduction by other researchers. Mention inclusion/exclusion criteria.

Result: Present result in logical sequence. Avoid repetition between text and illustrations. Numbers should match all sections of the paper. Use uniform unit of measurement.

Discussion: Summarize key findings and their implications, interpretations and limitations. Relate observations to relevant study and present status of knowledge. Do not repeat data from introduction or findings from the results section unless warranted. Avoid lengthy literature review. Unqualified statements must be supported by references. Affirm the "message" of the paper in the final paragraph.

Conclusion: Recapitulate the main findings and their interpretations affirming clearly the "message" of the paper. Explain gaps and how can future work continue. Recommend further studies which support the main findings or explain gaps.

Disclosure Section: Complete this section in accordance with relevant information found in the Editorial Policies and Agreement Disclosure Forms from our website .

There are three main components of this section, authors’ names should be listed in the same sequence as they appear in the Title Page:

  • Authorship Contribution: Their specific contribution to the study and the writing of the manuscript.
  • Disclosure of Competing Interest: Their competing interests (financial or otherwise) related to the study during the 36 months prior to the submission of the manuscript
  • Disclosure of Sponsorship: List the names of organizations which supported/funded the research study, including grant number, and their role in the design and conduct, collection, analysis, and interpretation of data or writing or approval of manuscript.

References: Authors are responsible for the accuracy, completeness, and format of their references. Include only retrievable and up-to-date bibliography directly related to the study. Number references consecutively in the order of their appearance in the text. Identify references in text, tables, and legends by Arabic numerals. Unpublished and personal observations are not accepted. Avoid citing conference papers unless published. Journal titles abbreviations should follow the format of Cumulative Index Medicus. In the list of references, include only the names of first three authors followed by et al if more than three. Examples of correct forms of references are:

Journal reference: Al-Bahrani A, Alyousif H, Mustafa B, et al. A Possible Role of Chlamydia Pneumonia in Vaso-Occlusive Crisis in Sickle Cell Disease. Bahrain Med Bull 2010; 32 (3): 111-14.

Book reference: Katz MJ. From Research to Manuscript: A Guide to Scientific Writing. 2nd ed. USA: Springer, 2009.

Chapter reference: Elder DE, Elenitsas R, Murphy GF, et al. Benign Pigmented Lesions and Malignant Melanoma. In: Elder DE, Elenitsas R, Johnson BL, et al. eds. Lever’s Histopathology of the Skin. 9th Edition. Philadelphia: Lippincott Williams & Wilkins; 2009: 699-789.

Tables must be simple, identifying clear parameters, units of measurements and statistical measures. Tables must contain at least two columns. Each table should be typed on a separate page double spaced including headings. Tables should be numbered in Arabic numerals to correspond with the same number in the text. Include explanatory data in the footnotes. Avoid repeating data between tables and charts. Pie charts and bar graphs should be kept to the minimum since their data can be included in the text.

Illustrations: Figures should be numbered consecutively in Arabic numerals according to their order of appearance in the text. Figures should be professionally drawn or created using graphic software (such as Photoshop or Illustrator). Photographs should be of high contrast, sharp, glossy, unmounted black and white prints but these can also be submitted electronically in TIF or JPEG format. Figures will be scaled to fit the width of either one column (80 mm) or two columns (168 mm). Letters, numbers and abbreviations should be clear and of sufficient size that when reduced, each item will be legible. The figure number, senior author and title of the article must be identified on the back of each figure. For photomicrographs, the stain and magnification should be given.

Data contained in the tables and illustrations should not be duplicated in the text. Manuscripts containing photographs of a person, the authors must submit legal written release from the person or guardian. Covering the eyes is not adequate to conceal the identity. Submit copyright permissions if any of the illustrations were published previously. Ensure, if authorship does not include a pathologist or radiologist that all related comments appearing in the text and illustrations are reviewed by these specialists.

The Bahrain Medical Bulletin publishes tables and illustrations in black and white only, authors must meet the cost of USD 60/page for color productions. Printing colored productions into black and white format affects the quality of the illustrations. If the authors do not opt for colored prints then they must supply high contrast sharp black and white production noting that markings/shading of parameter in the tables, charts, etc should be distinctly different. Failure to meet any of these option will results in rejection of the paper submitted.

Manuscript Submission: Authors are required to complete and sign six Agreements/Disclosure Forms: Transfer of Copyright Agreement,) Certificate of Exclusive Submission, Authorship Disclosure, Financial Interest Disclosure, Sponsorship Disclosure and Compliance with Institutional Review Board or similar authorities. These forms can be downloaded and printed from our website .

All manuscripts and editorial communications should be sent to:

The Chief Editor,
Bahrain Medical Bulletin, P0 Box 30880,
Kingdom of Bahrain.
Phone +973 17444274, 17239593 or 17593600,
Fax +973 17277036 or 17591505.

Submit the manuscript with the following:

  • Covering letter indicating the category under which authors wish the article to be considered for and also outlining briefly the aims, methods, results, and main message of the paper.
  • CD properly labeled containing: the manuscript, agreement/Disclosure Forms. The Bulletin accepts and gives priority to manuscript submitted by email.
  • Non-refundable processing fee of Bahrain Dinars BD50 (approximately USD 150) payable by cheque to the Bahrain Medical Bulletin drawn on the National Bank of Bahrain, A/C number 89001842, swift code NBOBBHBM or IBAN: BH53 NBOB 0000 0089 0018 42.

We do not supply free reprints and authors who wish to receive additional reprints of the published articles must buy full issue of the Bulletin at BD 5 per copy plus mailing fee.