تخصصاتنا

يقدم كل من قسم علم الأمراض وبنك الدم والمختبرات الطبية كل ما يلزم الأطباء في مستشفى الملك حمد الجامعي للتوصل إلى التشخيص الدقيق والمعتمد للأمراض والحالات المطلوبة وضمان تقديم أفضل الخدمات الطبية والعلاجية. و يتم تعميم النتائج المخبرية على الأقسام المختصة في المستشفى من خلال النظام الألكتروني الخاص بالمستشفى، للتتعاون مع غيرها من الإختصاصات لتوفير العلاج  والرعاية لجميع مرضى المستشفى .

باشر هذا القسم مهامه منذ أغسطس عام 2011م وقد ساعد منذ ذلك الحين على توفير نتائج تشخيصية عالية الدقة لمختلف الأمراض والإضطرابات الصحية الواردة إلى المستشفى. ويلتزم القسم بمستوى عالٍ من التنظيم والإحترافية وفق معايير الجودة العالمية الخاصة بالمختبرات ومن خلال تطبيق برامج ضمان الجودة العالمية العلاج التي تساعد كل من الأطباء والمرضى على حد سواء في الحصول على أدق النتائج التشخيصية وخلال أقل وقت ممكن.

تعد الكفاءة العالية حجر الأساس الذي يقوم عليه هذا القسم، حيث يعمل فيه أكثر من 50 فني مختبرات ومختص في التحاليل الطبية وهم جميعاً مرخصون ومن ذوي الكفاءة والخبرة. ويندرج تحت هذا القسم مجموعة من الإختصاصات لضمان تنظيم وسهولة سير العمل، وتشمل هذه الإختصاصات علم الأمراض التشريحي (علم أمراض الأنسجة وعلم الخلايا) وقسم تحاليل الدم والمناعة الذي يقدم فحوصات الكيمياء السريرية التي تضم نظامًا واسعًاً من خدمات الاختبارات المعملية الروتينية والمتخصصة في فحوصات الدم ومصل الدم والبول وسوائل الجسم الأخرى للمرضى والميكروبيولوجي والفحص المجهري السريري و بنك الدم وعلم الأمراض الجزيئي وعلم الأمراض الجيني الجزيئي وتحاليل الموروثات الخلوية التشخيصية الباثولوجية الجزيئية الشكلية، يقدم كل تخصص مجموعة واسعة من الإختبارات التشخيصية التي تعد ضرورية لرعاية وعلاج المرضى بشكل عام .

ويقدم الإستشاريون في قسم علم الأمراض التشريحي (علم أمراض الأنسجة وعلم الخلايا) بمستشفى الملك حمد الجامعي خدمات الفحص والتشخيص الطبي لعينات الأنسجة والخلايا إلى جانب المعلومات التشريحية وتحاليل الخزع والخلايا النسيجية المناعية وغيرها. ويستخدم علم الخلايا في دراسة العينات الخاصة بجميع أنواع الأمراض بالإستعانة بالإختبارات والتحاليل الجزيئية لضمان أعلى مستوى من الدقة في نتائج التشخيص. و يتم مراجعة النتائج من قبل أطباء معتمدين من ذوي خبرة والكفاءة في ميدان علم الأمراض .

يتألف مختبر الدم من مجموعة من التخصصات الفرعية التي تشمل كل من أمراض الدم والكيمياء السريرية وعلم الأمصال ويقدم الفحوصات الدورية والخاصة التي يتم إجرائها باستخدام أحدث الأجهزة والمعدات الآلية المتطورة. وتعتبر مختبرات مستشفى الملك حمد الجامعي الأولى في الشرق الأوسط من ناحية التطور التكنولوجي في الأنظمة الآلية والإلكترونية المستخدمة فيها حيث تمتاز هذه المختبرات بكونها منظمة آلياً بشكل كامل وموحد مع أنظمة متخصصة بالكيمياء الطبية وأمراض الدم والأمصال، مما أدى إلى ضمان دقة النتائج وسرعة الحصول عليها.

يتم إجراء فحوصات الأحياء المجهرية والفحص الطبي المجهري للعينات باستخدام أحدث المعدات التشخيصية التي تضمن لنا الحصول على نتائج سريعة ودقيقة وتحديد نوع البكتيريا والحساسية تجاه المضادات الحيوية. يتم إجراء فحص العينات المجهرية باستخدام أجهزة آلية و شبه آلية مما يمنع إحتمال حدوث الأخطاء نتائج ودقيقة وفق أعلى المعايير .

يقدم بنك الدم مجموعة متكاملة من الخدمات , منها إختيار وفحص متبرعي الدم و إجراءات سحب الدم و فصل مكوناته وإختبار التوافق و إعداد المركبات . كما يوفر القسم إختبار الحمض النووي DNA ولأول مرة في مملكة البحرين مما يضمن توفير أعلى درجة من الدقة في الكشف عن الأمراض المنتقلة بواسطة الدم وتوفير الدم الآمن في كل الأوقات والقضاء على الإلتهابات الواردة الحدوث بعد عمليات نقل الدم أو تقليل إحتمالية حدوثها لأدنى نسبة ممكنة.

تجرى التحاليل الخاصة بالباثولوجيا الجزيئية ضمن بيئة ذات شروط محددة يتم التحكم بها بواسطة أحدث وأدق أجهزة وآلات قياس الوقت المستغرق في تفاعل البلمرة التسلسلي، والتي نحصل من خلالها على نسبة عدد الفيروسات وأنماطها الجينية في الحمض الريبي أو الحمض النووي. كما يوفر القسم تحاليل دقيقة وخلال وقت قصير لايتجاوز ساعتين لكل من العنقوديات الذهبية المقاومة للمثسلين والسل وانفلونزا نوع A  ونوع B وانفلونزا H1N1 (إنفلونزا الخنازير) وغيرها، مما يساعد على تقديم العلاج المناسب بأسرع وقت للحالات الطارئة.

ويخضع القسم لأدق معايير ونظم ضمان الجودة العالمية والمحلية، إلى جانب المشاركة المعتمدة في ضمان الجودة الخارجية من الكلية الأمريكية لعلوم الأمراض CAP، وبرامج BIO RAD لضمان الجودة مما يوفر أعلى درجات الدقة والفاعلية في الأداء بموجب المواصفات العالمية.




   احجز
موعدك

خارطة الموقع

Location

Hotline

+973 17 444 444

Public Call Centre

+973 17 444 700

Our Specialties

Home|Our Specialties| Pathology
King Hamad University Hospital Department of Pathology, Blood Bank and Laboratory Medicine help every physician come up with an accurate and reliable diagnosis for a holistic patient centered care and assessment. Laboratory results are linked to the Hospital wide system and cooperates with other specialties to provide a multidisciplinary management and care for a fast and appropriate patient well-being.

The department opened its doors to clients last August 2011 and since then, it has provided physicians thousands of accurate and precise results. It is a well-organized department which follows International Laboratory Standards and Guidelines as well as implements Quality Assurance Programs to provide the physicians and clients accurate, precise and time efficient results.

Efficiency is the key, hence, the department is staffed with more than 50 licensed and experienced Technicians and Physicians. It is divided into different sections for a smooth workflow, these are Anatomic and Cellular Pathology,  Blood Science Department offering Hematologic, Clinical Chemistry and Serologic examinations, Microbiology and Clinical Microscopy, Blood Bank and Molecular Pathology. Each section and specialty provides a wide range of diagnostic tests which are essential to the overall patient care and management.

Anatomic Pathology offers fresh and fixed tissue and cellular examinations and diagnosis, biopsy, immunohistochemistry and special stains. Cellular Pathology ensures appropriate Gynecologic specimen studies as well as Non-gynecologic specimen studies in coordination of Molecular testing, achieving highest screening processes. Results are screened and reviewed by licensed and experienced Pathologists.

Blood Science, which is composed of Hematology, Clinical Chemistry and Serology, provides routine and special examinations. These examinations are performed using state of the art automated machines. The department prides itself as the first laboratory in Middle East to acquire a fully automated and integrated clinical chemistry, hematology and serology systems, allowing standardized and controlled set up for accurate, precise and timely results.

Microbiology and Clinical Microscopy specimens are performed using newest diagnostic equipment providing fast and accurate Bacterial Identification and Antimicrobial Sensitivity results. Clinical Microscopy specimens are performed in a semi-automated and fully automated machines eliminating bias and subjectivity, giving standardized and accurate results.

Blood Bank offers a complete range of services, from donor selection and screening, donor phlebotomy, apheresis, compatibility testing and component preparation. This department offers the first Nucleic Acid Test (NAT) protocol in Kingdom of Bahrain, ensuring a more specific and more sensitive detection of blood borne transmitted viruses, ensuring the safest blood is provided at all times, eliminating or minimizing the occurrence of post-transfusion infections.

Molecular Pathology specimens are tested in a controlled environment using top of the line specific and sensitive Real Time Polymerase Chain Reaction (PCR) machines which gives DNA or RNA Viral Load Counts and Genotyping. The department also provides a quick and reliable DNA and RNA detection for MRSA, MTB, Flu A and Flu B with H1N1 and more, giving results after 2 hours, ideal for emergency and urgent cases.

The department has a well-developed and implemented Quality Assurance Program and is following both Internal and External Quality Assurance Protocols. Participating in the College of American Pathologist (CAP) External Quality Assurance Service and BIORAD Quality Assurance Programs, to ensure proper test validity and performance.”